دهانات ارضية ايبوكسي

ارضية ايبوكسي في هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن أرضية ايبوكسي وعرض كافة المعلومات التي تتعلق بها، وهي نوع جديد من أنواع الطلاء للأرضيات، والذي حصل على إشادة جميع الأشخاص لما يتميز به من مميزات.

ومادة الايبوكسي هي مادة تشبه في متانتها المطاط أو الاكريليك كثيرًا، وهي في بداية الأمر تكون مادة سائلة وشفافة، ولكن بعد استخدامها وفردها على الأسطح تتحول إلى مادة صلبة جدًا وذو شكل جذاب.

دهانات ارضية ايبوكسي.

وعندما نذكر “ايبوكسي” يطرأ على الأذهان مفهومان “ارضية ايبوكسي” أو “طلاء ايبوكسي”، ولتوضيحي الفرق بينهما فيسمى الايبوكسي طلاء إذا كان أقل من 2 ملم، أما إذا زاد عن 2 ملم فيسمى ارضية أيبوكسي.

وتتكون مادة الايبوكسي من العديد من راتنجات البوليمرات ومواد صلبة أخرى، وعندما يتم جمع تلك المادتين معًا يحدث بعد التفاعلات الكيميائية ظهور مادة بلاستيكية صلبة، هذه المادة هي “الايبوكسي”.

وهناك الكثير من الاستخدامات للايبوكسي، فيمكنك استخدامها في طلاء الأرضيات، وبصفة خاصة في تلك الأماكن شاسعة المساحة، مثل الجراحات، كما يمكنك استخدامها في طلاء أرضيات الفلل والمنازل والقصور.

ونظرًا لأنها مادة مقاومة للبكتيريا، فيكثر استخدامها في طلاء أرضية المستشفيات، هذا بالإضافة إلى سهولة تعقيمها وتنظيفها على غير السيراميك أو أنواع الأرضيات الأخرى.

وللمادة الكثير من المميزات التي سوف تتعرف عليها خلال هذا المقال، كما ستتعرف على طرق فردها على الأرض والكثير من المعلومات الأخرى التي تنتظرك في هذا المقال، تابع لمعرفة المزيد.

أقرأ هنا: شركة عزل خزانات بالرياض

شركة دهانات ابوكسي للارضيات.

الارضية ايبوكسي لها الكثير من المميزات التي سوف نتعرف عليها في هذه الفقرة وتعريفك بها بشكل واضح.

ومن تلك المميزات ما يلي:

  • تعتبر ارضية ايبوكسي هي الخيار الأمثل لك في حال أردت أرضية نظيفة وذو شكل جذاب، فهي تعطي الشكل العام لداخل المنزل حيوية وجاذبية غير مسبوقة، هذا بالإضافة إلى سهولة تنظيفها أيضًا.
  • وتتميز مادة الايبوكسي بمقاومتها الشديدة والكبيرة للزيوت والبنزين والكثير من المواد الكيميائية الأخرى التي يصعب التخلص منها في أنواع الأرضيات الأخرى مثل السيراميك وغيره.
  • ولا تظن مجرد الظن أنها مادة تتلف سريعًا أو عمرها الافتراضي صغير، بل على العكس فهي تتميز بصلابة ومتانة ومقاومة للمتغيرات تجعلها قادرة على البقاء لوقت طويل جدًا دون أن تتلف.
  • والأهم من هذا كله هو أن ارضية ايبوكسي تقوم بحماية الخرسانة أو الأرضية التي توضع فوقها، فهي لا تترك ماء أو أي مادة ضارة تخترقها إلى الأرضية أسفلها، وهذه من أكثر مميزات الايبوكسي.

وهناك الكثير من المميزات الأخرى لهذه الأرضيات والتي لا يسعنا الحديث عنها، ولكن هذه المميزات هي الأبرز بينهما.

عزل ابوكسي ارضيات

لمادة الايبوكسي الكثير من المميزات والاستخدامات التي تندرج تحتها، ولكن أبرز استخداماتها هو عزل الأرضيات، فيمكنك استخدام عزل ايبوكسي أرضيات للحفاظ على الأرضية أو الخرسانة الخاصة بمنزلك وعدم تعرضه للماء نهائيًا.

وأثبت عزل ايبوكسي أرضيات فعالية كبيرة في الحفاظ على الأرض وعدم تعرضها لأي مادة من تلك المواد التي تضر بها، ويمكنك استخدام عزل ايبوكسي أرضيات لعزل الأسطح والأرضيات المعرضة للماء والمواد الضارة بها دائمًا.

دهان ارضيات ايبوكسي

يعتبر دهان أرضيات ايبوكسي من أكثر المواد التي يتم استخدامها في الوقت الحالي في الحفاظ على الأرضيات والحصول على شكلًا رائعًا وذو جاذبية عالية.

وهناك نوعان من دهان أرضيات ايبوكسي كالتالي:

دهان الأرضية الخرسانية

يعتبر هذا النوع من أبسط أنواع دهان أرضيات ايبوكسي والذي يكثر استخدامه حول العالم، ويتم فرده على الخرسانة بعد أن يتم صبها بنحو 20-30 دقيقة، وذلك حتى تعطي نتيجة أفضل وتصبح ضمن الخرسانة نفسها فلا تسمح بمرور أي مادة عبرها.

ويتم إضافة من 3-5 كيلو جرام في كل متر مربع في الخرسانة، كما يمكنك حسب رغبتك أن تزيد هذه الكمية وصولًا إلى 9 كيلو جرام لكل متر مربع على الأرض الخرسانية، حيث يعطي هذا درجة مقاومة وصلابة أعلى.

وبعد الانتهاء من خطوة وضع أرضية ايبوكسي على الأرضية الخرسانية، يتم إضافة مادة أخيرة فوق مادة الايبوكسي وذلك بهدف إعطاء درجة من اللمعان للأرضية.

دهان الارضية الأسمنتية

في دهان الارضية الأسمنتية، يكثر استخدام دهان ارضية ايبوكسي، وذلك للحفاظ عليها من التآكل أو تغلغل المواد عبرها مما يترتب عليها تعرضها للتلف والهلاك بشكل كبير وسريع.

أضف إلى ذلك أنه بعد أن تقوم بدهان الارضية الأسمنتية بمادة الايبوكسي سوف تحصل على جاذبية ونظافة لا مثيل لها، وهذا هو سبب استخدام الجميع لمادة الايبوكسي في طلاء الأرضيات.

طرق دهانات ارضية المستودعات ايبوكسي

هناك العديد من طرق دهانات ارضية المستودعات ابوكسي التي يمكنك العمل بها لدهان الارضية بالشكل الصحيح.

ومن هذه الطرق ما يلي:

  • أول طرق دهانات ارضية المستودعات ابوكسي هو بتجهيز الارضية لاستقبال هذه المادة والتخلص من المادة الضعيفة عليها وذلك حتى يلتصق الايبوكسي بمسامات الارضية، ويتم هذا باستخدامك مكينة تحشين الأسطح.
  • بعد ذلك يتم خلط مادة الايبوكسي بالمصلب، وبعد ذلك يعمل الفنيين بتوزيع المادة على الأرض عن طريق الرولة بسمك 0.2 ملم، وبعد ذلك يتم تركها فترة من 12-14 ساعة حتى تجف وتتماسك تمامًا.
  • وفي حال كان هناك أي شقوق أو تصدعات في الأرضية، يتم التعامل معها وسدها باستخدام معجون الايبوكسي، حيث يقوم الفني بتوزيع المعجون في تلك الثقوب والتشققات باستخدام السكين وملئها تمامًا.
  • ويتم ترك هذا المعجون في الأرضية لفترة لا تقل عن 24 ساعة حتى يجف تمامًا، وبعد ذلك يقوم الفني بصنفرته حتى يتم تنعيم الأرضية ومن ثم تنظيفها ومسحها جيدًا.
  • والطريقة الأخيرة من طرق دهانات ارضية المستودعات ابوكسي، هو بإضافة طبقة ثانية من مادة الايبوكسي، وذلك حتى يعطي لمعانًا وقوة أكبر، والآن أصبح سمك ارضية ايبوكسي 0.3 ملم.

وهذه هي جميع الطرق التي يجب استخدامها في دهان ارضية ايبوكسي، وبالطبع لن تقدر على القيام بها بمفردك فيجب وجود فني.

دهانات ايبوكسي لمواقف السيارات

من الممكن استخدام دهانات ايبوكسي لمواقف السيارات أيضًا، حيث تتسم تلك الأماكن بكبر مساحتها وحجمها ويصعب استخدام السيراميك والبلاط بها، أو يسهل استخدام دهانات ارضية ايبوكسي عن غيرها.

ودهانات ايبوكسي لمواقف السيارات هي الخيار الأمثل للتعامل مع السيارات مختلفة الأحجام، فكما يسهم الايبوكسي في عدم تغلغل المواد منه إلى الأرضية، فهو شديد الصلابة أيضًا ومن الصعب أن يتم كسره وما إلى ذلك.

ونحن نعلم جيدًا ما يمكن أن يحدث في السيراميك في حال مر فوقه سيارة ما، فهو سهل التعرض للكسر

صبة مروحة

وهي افضل الارضيات لدهان الايبوكسي وذلك لان ملمسها ناعم وتكون بمواصفات عالية الجودة من حيث وضع الحديد او الكمر اللازم وتكون تحت إشراف هندسي كامل

تعتبر صبة مروحة من الأدوات الجديدة، والتي يتم استخدامها بعد الانتهاء من صب الخرسانة لتشطيبها وتهذيبها، وأيضًا تنعيم السطح بأفضل شكل ممكن.

حيث ينتج عن هذه العملية ردم الركام الكبير الموجود بها، هذا بالإضافة إلى أهميتها في تكثيف سطح الخرسانة والحفاظ على السطح من أي عيوب قد تظهر عليه فيما بعد، وهناك الكثير من الفوائد الأخرى لصبة مروحة، وكلها تدخل في الأرضيات الخرسانية.

اكسسوارات ايبوكسي

لا تظن أن مادة الايبوكسي يتم استخدامها في طلاء الأرضيات وعزلها فقط، بل يوجد أكسسوارات ايبوكسي أيضًا، مثل أكسسوارات الريزن الأكثر من رائعة، والتي حازت على إعجاب جميع الأشخاص.

ويتم تصنيع هذا الإكسسوار ا لشهير بمادتين مختلفتين، هما مادة الراتينج والمصلب ولهما اسم تجاري شهير وهو “كيمابوكسي rgl 150″، ومن ثم يتم إضافة المادتين مع بعضهما البعض للحصول على أفضل أكسسوارات ايبوكسي “الريزن”.

ويتم صناعة أكسسوارات الريزن بالعديد من الأشكال والتصاميم، فيمكنك صناعة الحلى والزهور المجففة والعديد من الأكسسوارات الأخرى التي نالت إعجاب الجميع.

مميزات اكسسوارات ايبوكسي

هناك الكثير من المميزات التي يختص بها اكسسوارات الايبوكسي، وهي كالتالي:

  • تتميز بالتصميم الفريد والشكل الجذاب الذي سوف ينال إعجابك بالتأكيد.
  • كما تتميز اكسسوارات ايبوكسي أيضًا بالسعر المناسب لجميع فئات المجتمع، فلن تواجهك أي مشكلة في الحصول عليه.

وهناك الكثير من المميزات التي تنفرد بها اكسسوارات ايبوكسي، والتي تجعلها الأكسسوارات الأمثل لكم.

عزل ابوكسي ارضيات ودهانات ارضيات ابوكسي

ايبوكسي اكسسوارات ارضيات

هناك الكثير من ايبوكسي اكسسوارات ارضيات التي يمكنك الاختيار بينهما، ووضع الشكل الذي تريده على ارضية ايبوكسي خاصتك، وتتميز اكسسوارات ايبوكسي بالعديد من الأشكال والتصاميم الفريدة.

كما أن هناك ايبوكسي اكسسوارات ارضيات 3d، وهي من أجدد التصميمات الموجودة حاليًا، كما حازت على إشادة وإعجاب الكثير من الأشخاص ممن استخدموها في أرضية المنزل الخاص بهم.

أنواع الارضيات الايبوكسي

هناك الكثير من الأنواع للارضيات الايبوكسي، والتي تختلف كلُ منها عن الأخرى في الكثير من الأشياء.

ومن تلك الأنواع ما يلي:

ارضية ايبوكسي ذاتية التسوية

وهذا النوع يكثر استخدامه فيباركن السيارات والأماكن التجارية وصالات الرياضة أيضًا، حيث يتم استخدامه في تلك الأماكن والأرضيات التي يوجد بها شقوق وتصدعات،

فهي تعطي الأرض مظهر ناعم ولطيف، وتصلح تلك الشقوق الموجودة بالأرض، وهناك الكثير من الألوان في هذا النوع.

ارضية ايبوكسي مع قشريات

وأكثر ما تتميز به هذه الأرضية، هو احتواءها على حبيبات وقطع صغيرة ملونة يتم إدخالها في مادة الايبوكسي، والتي بدورها تقوم بإعطاء مظهر أكثر جاذبية وأناقة.

كما يتميز هذا النوع عن باقي أنواع الارضيات الايبوكسي، في احتواءه على أخاديد مخشنة تعمل على تقليل الانزلاق، حيث تشتهر الارضيات الايبوكسي بشكل عام بسهولة الانزلاق عليها.

ارضية من مونة الايبوكسي

وهذا هو أكثر أنواع الارضية الايبوكسي صلابة، كما أنها من أكثر الأنواع المناسبة لتلك الأماكن التي تحتاج إلى أرضية صلبة جدًا، وجيدة في مقاومة المواد الكيميائية أيضًا.

ومن الممكن أن يتم استخدام هذا النوع في إصلاح التشققات قبل وضع أي نوع أرضية أيبوكسية أخرى، وهذا النوع يكثر استخدامه في المطاعم والكراجات والمطابخ التجارية والمصانع والكثير من الأماكن التي تتناسب معه.

أرضية ايبوكسي ممتلئة بالكوارتز

وهذا النوع هو عبارة عن مركب ملئ براتنجات الايبوكسي عالية الجودة وحبيبات الكوارتز، وهذا النوع هو المناسب لتلك الأماكن التي تحتاج إلى النظافة دائمًا، كما أنها أثبتت فعالية في مقاومة الانزلاق.

فهي مناسبة لأماكن مثل المكاتب وسينمات العرض والحمامات والكافتيريات والمدارس، والعديد من الأماكن الأخرى.

ارضية ايبوكسي مقاومة للكهرباء الساكنة

وتلك الكهرباء الساكنة تسمى “الكهروستاتيكية”، وقد تشكل خطورة كبيرة في العديد من مناطق العمل، ويرجع أهمية هذا النوع في احتواءه على مركبات تقوم بدورها بتخزين شحنات الكهرباء الساكنة.

وهذا النوع هو الحل المثالي لتلك الأماكن التي تحتوي على مواد قابلة للاشتعال، مثل المعامل والأماكن التي تحتوي على أجهزة إلكترونية ومواد كيميائية أيضًا.

خطوات وضع الايبوكسي

طريقة عمل دهان ايبوكسي
-صنفرة الارضيات بالات وعدد مخصصه لذلك لأنها صعبة العمل يدويا
-غسيل وتنظيف الارضيات من الاتربه والمخلفات ثم تترك لتجف تماما
-عمل طبقة برايمر ايبوكسي
-عمل طبقة معجون ايبوكسي لمعالجة الارضيات والشروخ والاماكن الخشنه
-صنفرة كامله للحصول على ملمس ناعم ثم تنظيف من بقايا مخلفات الصنفره
-دهان طبقة ايبوكسي اولي
-دهان طبقة ايبوكسي ثانيه واخيره

قبل وضع مادة الايبوكسي على الأرض، هناك العديد من الخطوات التي يجب عملها بشكل صحيح، للحصول على ارضية ايبوكسي جيدة خالية من أي أخطاء.

ومن تلك الخطوات ما يلي:

تحضير السطح

والمقصود بتحضير السطح، هو القيام بصنفرة السطح باستخدام آلة تجليخ الماء أو ما يطلع عليها الرمالة.

فمن الضروري أن يتم إزالة أي سطح موجود مثل الطلاء، بالإضافة إلى ضرورة عدم احتواء السطح على زيوت أو شحوم وما إلى ذلك.

تنظيف الأرض

ضروري جدًا قبل وضع أرضية ايبوكسي، أن يتم كنس الأرض وتنظيفها بأفضل شكل ممكن والتخلص من الغبار أيضًا، فلهذا أهمية كبيرة في جعل ارضية ايبوكسي جيدة وبجودة عالية.

تطبيق البرايمر

وتتشكل أهمية مادة البرايمر في إحكام غلق سطح القاعدة وإزالة الفقاعات والغازات أيضًا، وهي خطوة هامة جدًا وضرورية قبل وضع ارضية ايبوكسي، وذلك لإعطاء عمر طويل للأرضية.

تطبيق جراوت الايبوكسي

ومن الممكن أن يتم تطبيق جراوت الايبوكسي قبل تطبيق الطلاء التمهيدي، وهذا في حالة ظهور تشققات وشروخ بسيطة، وهذه الشقوق يتم توسيعها عن طريق قاطع ماسي ومن ثم ملئها بالحشو الايبوكسي.

تطبيق الطبقة الأولى من الايبوكسي

والآن يأتي الدور على وضع الارضية الايبوكسي، وفي البداية يجب عليك أن تقوم بمزج المكونات بواسطة خلاط كهربائي لمدة لا تقل عن دقيقتين.

وبعد ذلك تقوم باستخدام الرولات لتطبيق الطلاء، مع ضرورة أن تكون هذه الرولات ذات جودة عالية تناسب عملية الطلاء.

وبعد الانتهاء من وضع الطبقة الأولى يجب الانتظار 24 ساعة ومن ثم فحص الأرض والتأكد من عدم وجود ثقوب، فإن كان هناك ثقوب في ارضية ايبوكسي يجب عليك تعبئيها بجراوت الايبوكسي وتركها 24 ساعة لتجف.

تطبيق الطبقة النهائية

وهذه هي الخطوة الأخيرة في وضع طلاء الايبوكسي على الأرض.

وقبل وضع هذه الطبقة على الأرض يجب أن تتأكد من نظافتها وعدم احتواءها على أوساخ أو أتربة، كما أنه من الضروري أن يتم تطبيق الطلاء في غضون “40” دقيقة حتى لا يتصلب.

وفي حال كان الأسمنت أو الخرسانة في المنزل قديم، يجب عليك التأكد من كونها مناسبة لوضع الايبوكسي عليها.

ويتم هذا بسكب الماء على السطع إن تم امتصاص الماء ففي هذه الحالة يمكنك وضع الايبوكسي أما إذا لم يحدث فلا يمكنك وضعه.

عيوب ارضية ايبوكسي

ليس لمجرد أن ذكرنا المميزات الكبيرة الأرضية ايبوكسي أنه لا يوجد هناك عيوب، فهناك بعض العيوب الصغيرة التي لابد من توضيحها لكم الآن.

ومن هذه العيوب ما يلي:

  • ترتفع تكلفة ارضية ايبوكسي كثيرًا فلتطبيقها في منزلك أنت بحاجة إلى دفع مال كثير، نظرًا للتكنولوجيا والآلات والمواد التي دخلت في صناعتها.
  • من عيوب الارضية الايبوكسي أنه من السهل الانزلاق عليها، فهي ناعمة جدًا عن السيراميك.
  • كما أن الارضيات الايبوكسي شديدة البرودة أيضًا، لذا يجب التفكير قبل تطبيقها في منزلك.
  • يشيع عن هذه الأرضيات زوال لمعانها وبريقها بعد فترة ليست كبيرة.
  • كما أنه من الصعب جدًا إزالة هذه الأرضيات بعد تطبيقها، لذا يجب التفكير جيدًا قبل تطبيقها في منزلك

قد تجد أن هذه العيوب لا تذكر ويمكن التغاضي عنها وهي بالفعل كذلك، ولكن من الواجب علينا أن نقوم بسرد العيوب والمميزات لكم، وبعد أن تعرفتم على جميع الجوانب لهذه التكنولوجيا الجديدة فالقرار يعود لك بتطبيقها أو لا.

وهنا نهاية المقال الخاص بنا عن ارضية ايبوكسي، وتحدثنا في المقال على جميع المعلومات عن هذه الأرضيات، وعرض كافة التفاصيل المتعلقة بها، فتعرفتم على ما تتميز به وما العيوب الموجودة بها أيضًا، كما تعرفتم على طرق استخدامات عزل الابوكسي المتبعة في وضعه والكثير من المعلومات الأخرى المتعلقة.

موضوعات هامة.

أقرأ هنا: شركه عزل الحمامات

لطلب الخدمة أو للإستفسار